بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 29 ديسمبر 2014

وزير النقل م.بدر باسلمه في مقابلة مع صحيفة الامناء يتحدث حول الشراكة ومصير مشروع القرض الصيني ويقول:الصين جمدت القرض بسبب الاوضاع والاضرابات | الأمناء نت





وزير النقل م. بدر باسلمه في حوار مع صحيفة "الامناء":
لن نخصخص ميناء عدن وسنشرك القطاع الخاص لتحسين الخدمات والصين جمدت القرض بسبب الاوضاع والاضرابات
 الساعة 23:00 (التقاه/ وائل القباطي)

نفى وزير النقل م. بدر باسلمه صحة الادعاءات التي يروج عن توجه الحكومة إلى خصخصة موانئ عدن او أي قطاعات اخرى، لافتا الى ان الرسوم في ميناء عدن هي الاكبر في المنطقة حيث تبلغ قيمة الرسوم فيه 35 دولار "للكونتيرة"- الحاوية- الواحدة مقابل 140 دولار بميناء عدن، بسبب ارتفاع كلفة التشغيل وعدم توفر الامكانيات لدى شركة مواني خليج عدن لتقديم خدمات افضل، وهو ما يتطلب اشراك القطاع الخاص لتحسين الخدمات في الميناء , موضحا أن هناك امكانية لإشراك القطاع الخاص في تشغيل بعض الخدمات الخاصة بجوانب النقص والعجز الحكومي، مؤكدا وجود فرق بين الخصخصة وإشراك القطاع الخاص في تحسين خدمات الموانئ، نافيا صحة أي اعتقادات او شائعات عن امكانية البيع او التنازل عن الملكية والتبعية والسيادة الحكومية على الموانئ وقطاعات النقل.
الرسوم الاكبر في المنطقة
وقال انه القبول باستمرار تدهوره وارتفاع كلفة خدماته مقارنة الموانئ الاخرى بالمنطقة، كميناء جيبوتي الذي تصل قيمة الرسوم فيه 35 دولار "للكونتيرة" الواحدة مقابل 140 دولار بميناء بعدن، الأمر الذي يقود شركات الملاحة الى تفضيل ميناء جيبوتي لوجود سعر اقل، منوها الى ان ميناء صلالة يستقبل اليوم 7 ملايين حاوية وميناء جيبوتي 2 مليون حاوية سنويا بينما لم يستقبل ميناء عدن العام الماضي الا 350 الف حاوية رغم ان سعته الاستيعابية تصل الى مليون حاوية.
واضاف أن سمعة الميناء واصلاح الجوانب الادارية والخدمية فيه ينعكس على كل القطاعات الحيوية بعدن وخاصة السياحة والفندقية والمطاعم والناقلات ،والعمال وغيرها من القطاعات المستفيدة من الحركة النشطة بالميناء.
ميناء الحديدة تجاوز عدن
 وشدد وزير النقل باسلمه على ضرورة أن يعي عمال الميناء خطورة الاضرابات على حركة الميناء ومصالح مدينة عدن وأبنائها وتدميرها لمكانة الميناء وتطور حركته الملاحية في ظل الاستقطابات والمنافسة الحميمة بين الموانئ الإقليمية. مؤكدا وجود ضغوط كبيرة على ميناء الحديدة بسبب زحمة "الكونتيرات" - الحاويات وعدم مقدرة الميناء على استيعاب زحمة الحركة حيث تبلغ طاقته الاستعيابية 200 الف حاوية بينما يستقبل سنويا 370 الف حاوية، متجاوزا ميناء عدن، رغم أن ميناء الحديدة لايمكنه المنافسة في القدرات الاستيعابية "بالترانزيت" ولكنه اليوم لايمكن منافسة موانئ بالمنطقة كجدة وجيبوتي في الوقت الحالي ورغم كل المميزات والقدرات التنافسية التي يتمتع بها في ظل تمتعه بعمق يصل الى 16 متر مقارنه ب8 متر لميناء الحديدة الذي أكد أنه أنه لم يسبق وأن شهد اضرابا عماليا.
الاضرابات اضرت بالميناء
واكد أن ميناء عدن يتمتع بكفاءات عمالية وإدارية ولكنه بحاجة ماسة اليوم الى العودة الى موقعه الحقيقي كثاني ميناء بالعالم ، عبر تجاوز سوء الخدمات وزيادة كلفة خدمات الترانزيت. مؤكدا ان الاضرار بالميناء وحركته يضر بمدينة عدن وكل ابنائها بالدرجة الأولى واليمن ومصالحه بشكل عام.
واستطرد قائلا: حقوق العامل مسؤولية الدولة التي من واجبها ايضا تشغيل الخدمات الملاحية الخاصة بالميناء، فالهم والمشكلة التي تؤرقنا اليوم تتعلق بضرورة استعادة الدور العالمي لميناء عدن مقابل تحقيق مطالب العمال والاهتمام بكيفية تنمية ميناء عدن وتطوير المدينة من خلال خدمات خاصة تنافسية اسوة بميناء دبي ولتقديم افضل خدمات للشركات الملاحية وأكد على الحاجة لتطوير الميناء من خلال الارتقاء بالخدمات واصلاح القوارب والسحابات المتهالكة ،وشدد على ضرورة معالجة وضع الميناء وتوفير فرص عمل والاهتمام بحقوق العاملين وتقديم الخدمات بشكل تنافسي يضمن كلفة أقل وخدمات اسرع بالميناء لجذب شركات التنافس.
لجان لمعالجة وضع العمال
 وأكد استعداد وزارته لتلبية كافة المطالب الحقوقية للعمال بالميناء وفقا لقانون العمل والشؤون القانونية، وبعيدا عن الاضرابات المدمرة للميناء وسمعته ومصالحه المشتركة، مؤكدا ان الوزارة ابدت استعدادها للتجاوب مع كل المطالب الحقوقية للعمال، وشكلت لجان للبحث عن حقوقهم وتلبية مطالبهم ، مؤكدا أن أي خسائر بالميناء هي خسائر للجيل بكله وليس للميناء أو ادارته، و ان دور النقابة مقتصر على الجانب الحقوقي للعمال فقط وليس لها أي حق إداري أو سلطوي في مسألة تحديد من يكون المدير او غيره للميناء.
 وقال ان وزارته والحكومة ملتزمتين باي شيء تقرره اللجان المشكلة من وزارة الخدمة المدنية والشؤون القانونية بخصوص حقوق عمال ميناء الحاويات، مشدد على انه لن يعد بأي شيء لا يمكن الالتزام به بخصوص أي متطلبات اخرى، خصوصا انهم يطالبون باضافة سنوات الخدمة مع القطاع الخاص اذا ما تم تثبيتهم.
تجميد المشروع الصيني
وكشف وزير النقل عن تقديم شركة صينية قرضا بـ" 570 مليون دولار" لتوسيع وتطوير ميناء وخدمات الترانزيت وفقا لمعايير عالمية من خلال زيادة العمق الى 18 متر وتطويل المرسى ، وقال أن الجانب الحكومي اليمني وافق على القرض ورفع به الى الجانب الصيني الذي جمد القرض نظرا للضروف الامنية.
 واشار الى أنه خلال لقاءه بالسفير الصيني بصنعاء، سأله عن القرض وسبب تجميد بلاده له وماله من اهمية في انعاش ميناء عدن، وكان رده أن ميناء عدن لايستوعب, الا 30 من اجمالي قدراته الاستيعابية المطلوبة،وأبلغه أن تجميد بلاده للقرض يأتي لاستكمال قراءة الواقع السياسي واستطلاع تطور الاوضاع باليمن. وأعلن وزير النقل استعداد وزارته تقديم كافة الحقوق المتعلقة بعمال ميناء عدن، وفقا لقانون الخدمة والعمل وعلى ان تم الالتزام بها من الجميع وعلى ان يتم ايقاف الاضرابات التدميرية للميناء المرتبط بحركة وتطور مدينة عدن بشكل عام، وليس بمجرد 300 او400 موظف.
تدوير وظيفي وتشبيب
وعن التغيير التي أجراها مؤخرا بوزارته قال باسلمة أنها تأتي لم تعتمد بالضرورة على مبدأ النزاهة او الكفاءة وانما وفقا لقرار التدوير الوظيفي حسب قانون مجلس الوزراء الاخير القاضي بتقاعد 20 الف موظف ومنع الاحلال بدلا عنهم.
وبالنسبة للقرارات الاخيرة، اكد انه جاءت بعد بلوغ القيادات السابقة بالموانئ بعدن سن التقاعد ولكن مع هذا يمكن الاستفادة من تلك القيادات كخبراء، وقال :"لازلنا محتاجين لهم ولخبراتهم كمستشارين ولكن قرار مجلس الوزراء الأخير كان واضحا ولايستثني احد، وأكد أن وزارته حريصة على الابتعاد عن التهم، لافتا الى ان تعيين بن عيفان كونه متخصص في الجانب التخصصي والشريعي والرقابي للشؤون البحرية.
البحث عن شركات ملاحية
واعتبر أن استقطاب شركة ملاحة تأتي لتشغيل الميناء كان عنصر نجاح ميناء صلالة اليوم بعد ان أخذ لكن اخذ شركة ملاحية تخصصية لإدارة الميناء ، وأعلن حرص وزارته عى التحول الى البحث عن شركات ملاحية عملاقة كبيرة، يمكنها اعتماد وتموين ميناء عدن كمركز رئيسي للمنطقة وقال انه هذه افكار تدرس حاليا وتتطلب اعادة العملية لإدارة موانئ الحاويات بدلا من التشغيل وبحيث تبحث عن شغل من موانئ اخرى وعبر شركات ملاحية اخرى وليس الاكتفاء بجانب الإدارة.
تعثر ميناء المعلا
وشدد وزير النقل في رده على سؤال الصحيفة حول المساحات الكبيرة التي صرفت بالمجان للقطاع الخاص في حرم الميناء: نحن لم نستفيد من المساحة الموجودة معانا اصلا، لكن الاخطاء التي ارتكبت بصرف تلك المساحات يجب معالجتها، مؤكدا ان موانئ الحاويات لا يغطي رواتب موظفيه وأن هناك مليون دولار شهريا تمنح لميناء الحاويات لتغطية نفقات ميناء المعلا الحكومي.
صحيفة الامناء
- See more at: http://www.alomanaa.net/news19355.html#sthash.FElmWxYC.dpuf

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.