بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 12 أكتوبر 2012

موسوعة النقل البحري


  1. السلام عليكم

    يسر موقع عالم التقنية والاعمال ان يقدم لكم كل ماهو جديد ومتعلق بقطاع النقل البحري , سيكون هذا الموضوع بمشيئة الله تعالى مادة دسمة للباحثين عن المعلومة فيما يتعلق بهذا القطاع الحيوي وهي دعوة للمشاركة في كل من اراد ان يثري هذا المحتوى وسنحاول جاهدين ان نقدم لكم المعلومة والتقارير والدراسات والابحاث والمقالات والتحليلات والاخبار وكل مايتعلق بالنقل البحري من مصادر مختلفة نهتم بهذا القطاع

    موسوعة النقل البحري


    النقل البحري

    تلعب الموانئ العالمية و الاسطول التجاري البحري دورا رئيسيا في تسهيل حركة البضائع و تخفيض اسعار النقل وفي دفع حركة التطوير الاقتصادي و النظام العالمي اللوجستي . ان (85-90)% من حجم التجارة العالمية يتم نقله بواسطة البحر عن طريق الاسطول التجاري العالمي .

    استراتيجية النقل :

    و في الوقت الحاضر يتعرض مجال النقل البحري الى ضغوط كبيرة لتوفير متطلبات و احتياجات السوق العالمية التجارية ولذلك يجب الاهتمام و التفكير بافضل الطرق التي يمكن بها شحن وتوصيل البضائع الى الاسواق المطلوبة .

    في بعض الحالات يكون النقل البحري هو البديل الوحيد المتاح وعند اختيار طريقة النقل البحري فان المصدر او الشاحن أو المصدر ياخذ بعين الاعتبار مايلي :

    1- وقت التسليم : يجب ان يكون اسرع مايمكن لارضاء العميل .
    2- التكلفة : يجب ان تكون اقل مايمكن مقابل خدمة جيدة .
    3- التكلفة الراسمالية :وتشمل فوائد راس المال
    4- تدفقات راس المال : وارتباطاتها بالوقت المستغرق اثناء النقل .
    5- تكلفة التامين و التغليف : الذي يجب ان يكون مناسبا لكل وسائط النقل المستخدمة .

    طبيعة النقل البحري :

    يعتبر النقل البحري احد الخدمات الرئيسية في تسهيل عملية التجارة الدولية حيث يريد المصدرون و المستوردون في استلام بضائعهم في الوقت و المكان وللشخص المناسب
    كما يعتبر النقل البحري عنصر من عناصر لوجستيات التجارة .
    كما ان خدمة النقل البحري تتم اما وفق سوق خطوط منتظمة او سوق سفن جوالة او الاسواق المشابهة .


    سوق النقل البحري :

    يوصف النقل البحري بانه سوق شديد التنوع نتيجة للتغير الكبير و المستمر الذي يتصف به فهو يقدم للشاحن العديد من الخيارات و على اساس تنافسي لينتقي منه الشاحن ما يناسب احتياجاته
    فاذا قدر للشاحن ان يتمتع بالمميزات التي تتيحها الخيارات فعليه عند الاختيار ان :

    1- معرفة نوع الخدمة المتاحة على كل خط ملاحي لكل نوع من انواع البضائع و بنود العقد المتعلقة بها .
    2- مراقبة سوق النقل الملاحي العالمي عن كثب و معرفة اسعار النولون المختلفة لكل سوق .

    فقد تعرض احدى السفن التي تعمل وفق خط ملاحي غير منتظم سعرنقل اقل من سفينة خط منتظم ولكن قد تتخذ خط ملاحي اطول وعلى هذا فعلى الشاحن المفاضلة بين هذين الامرين

    هيكل السوق الملاحي :

    بصفة عامة يمكن تقسيم السوق الملاحي لقسمين اساسيين هما على وجه التحديد :
    1- سوق الخطوط المنتظمة
    2- سوق السفن الجوالة (السفن المستاجرة).

    اولا : سوق الخطوط المنتظمة :

    تعد تكلفة التشغيل العالية و الثابتة من اهم سمات خدمة الخطوط المنتظمة .فمن اجل المحافظة على جداول المواعيد المعلنة مسبقا قد تغادر السفينة الميناء بغض النظر عن كونها مملوءة او فارغة .
    بالاضافة الى ذلك فان هذه السوق تتميز بعمل السفن على خطوط سير محددة ومنتظمة و نوعية السفن الممتازة و حالتها الجيدة واعمارها الصغيرة .
    كما انها تتميز بصدور قوائم باسعار الشحن كل فترة (حوالي كل 3 اشهر)وغالبا ماتكون مرتفعة مقارنة مع السفن الاخرى غير المنتظمة .
    كما ان البضائع المنقولة على سفن هذا النوع هي من النوعية العالية القيمة مما يجعل المنافسة في هذا المجال تقوم على اساس جودة لخدمة اكثر من تخفيض الاسعار .

    مثال على ذلك جدول العمل الاتي :

    fe7bae3228.jpg

    العناصر المؤثرة على جدول الابحار و التزود بالوقود :

    1- حركة البضائع من الدول المتقدمة الى الدول النامية وضعفها بالاتجاه المعاكس .
    2- العوائق السياسية .
    3- العوائق التجارية المفروضة من قبل بعض الدول على منتجات دول اخرى .
    4- الحروب و النزاعات و العمليات الارهابية .
    5- حالة الطقس السائد في بعض الاماكن .
    6- قوانين الامن المفروضة حديثا .


    سوق السفن الجوالة :

    يمكن تقسيم هذا السوق الى قسمين ثانويين هما :

    1- سوق الناقلات و يقصد بها ناقلات البترول ز منتجاته و الغازات المسالة .
    2- سوق حاملات البضاعة الصب الجافة .

    و يتحدد السعر في هذا السوق وفق نظرية العرض و الطلب السائدة لكل نوع من المنتجات المطلوب نقلها .

    • سفن الاسطول الوطني :

    تعطي العديد من الدول نوعا من الدعم لاسطولها الوطني و قد يتخذ اشكالا مختلفة من الدعم كالاعفاء من الضرائب او تخفيض بعض الرسوم .
    للتمييز بين السفن العاملة على خطوط منتظمة والسفن الجوالة فان اول مايجب مراعاته هو ان مشغلي الخطوط المنتظمة هم ناقلون عمموميون وعلى هذا :

    1- الشركات التي تعرض خدمات النقل البحري سواء منتظمة ام جوالة يطلق عليهم اسم الناقلون وزبائنهم هم الشاحنون .
    2- شركات النقل المنتظم تنشر مواعيد رحلاتها المنتظمة و مواعد الوصول والموانئ و تلتزم امام الشاحنين بهذه المواعيد و الاسعار و خطوط السير بغض النظر عن كميات البضائع المتوفرة في كل ميناء او عدم وجودها .
    3- السفن الجوالة غالبا ما تنقل نوع واحد او نوعين من البضائع في الرحلة الواحدة لشاحن واحد فقط .
    4- شحنة الخطوط المنتظمة تشمل كل مايطلق عليه بضائع عامة اما شحنة الجوالة فتشمل البضائع المفرطة او السائلة و التي تشحن بكميات كبيرة .


الممرات والمضائق الملاحية الهامة


1-مضيق ملقا Malacca Strait

يعتبر من اهم المضائق الملاحية ذات الاهمية الاستراتيجية للعالم حيث تعبر منه تجارة اوروبا الى شرق آسيا وبترول الخليج الى اليابان واستراليا والصين وكوريا و يعبره سنويا حوالي 50 الف سفينة بمعدل يومي 600 سفينة .


يمرمن خلال هذا المضيق 30% من حجم التجارة العالمية 80%من حجم البترول المتجة الى اليابان وكوريا الجنوبية وتايوان
يبلغ طول المضيق 800 كم و يتراوح عرضه بين 320 -50 كم عدا اضيق مكان حيث يبلغ 2,5 كم فقط وبالتالي هو اطول مضيق مائي ملاحي في العالم ويبلغ اقل عمق فيه 23 متر مما يشكل عائقا امام ناقلات النفط العملاقة و التي تتجاوز حمولتها 300 الف طن .
و نظرا لكونه يطل على مجموعة من الدول هي سنغافورة-اندونيسيا – ماليزيا) فهي ام تتفق حتى الان على تعميق هذا المجرى الملاحي .
كما ان ذلك شكل مشكلة اخرى امام مكافحة القراصنة البحرية التي انتشرت بكثرة في السنوات الاخيرة في هذا المضيق بشكل خاص وخاصة جهة الساحل الاندونيسي الذي يتمتع بكثرة الجزر والتي يتخذه القراصنة نقطة انطلاق لهم في عملياتهم .


2- مضيق هرمز Strait Of Hormuz :
ويشكل هذا المضيق نقطة اتصال استراتيجية هامة جدا بين الخليج العربي حيث مناطق انتاج النفط وبين المحيط الندي وخليج عمان و يتراوح عرض المضيق بين 48 -80 كم ولكن الجزء المخصص للملاحة فيه مقسم الى مسارين يبلغ عرض كل منهما الى 2-3 كم يخص احدهما لدخول الخليج والاخر لخروجه .

يمر عبر هذا المضيق حوالي 88% من النفط المستخرج من الدول المطلة علية وتتجة السفن الى اوروبا وشرق اسيا و الولايات المتحدة الامريكية .


3- مضيق باب المندب The Strait Of Bab El-Mandeb :
و يتحكم هذا المضيق استراتيجيا في حركة الملاحة في قناة السويس حيث يعتبر المدخل الجنوبي للقناة وهو يصل بين البحر الاحمر شمالا وبين المحيط الهندي وبحر العرب جنوبا .


يتراوح عرضه بين 44 – 76 كم لكن الملاحة فيه محصورة بمسارين اساسيين يبلغ عرض كل منهما 2-3 كم احدهما باتجاه الشمال والاخر باتجاه الجنوب و يتسبب غلق هذا المضيق في تحويل حركة الملاحة الى راس الرجاء الصالح


4- مضيق جبل طارق Gibral Tar Strait :
وهو يصل بين البحر المتوسط شرقا وبين المحيط الاطلنطي غربا طوله 64 كم وعرضه 13 – 39 كم وقد لعب دورا هاما في الحرب العالمية الثانية حيث منع السفن والغواصات الالمانية والايطالية من المرور منه الى المحيط الاطلنطي او العكس وتقع اسبانيا على ساحله الشمالي و الممكلكة المغربية على ساحله الحنوبي و يعد مركز هام للتزود بالوقود والاصلاح .


5- مضيقي البوسفور والدردنيل Bosporus And Dardanelles :
يقع مضيق البوسفور في شمال تركيا حيث يصل بين البحر الاسود وبحر مرمرة طوله حوالي 30 كم وعرضه حوالي 1 كم


بينما يقع الدردنيل في الجنوب الغربي من تركيا حيث يصل بين بحر مرمرة و البحر الابيض المتوسط عن طريق بحر ايجة طوله 60 كم وعرضه يتراوح 1-6 كم
وقد ازدادت اهمية هذين المضيقين بعد اكتشاف البترول واستخراجه من بحر قزوين حيث يشكل المضيقان المخرج الوحيد للبترول عن طريق السفن ومن المعروف ان سعر نقل البترول بالانابيب يتراوح بين 1-2 دولار بيما سعر نقل البرميل بالسفن 20 سنتا فقط ويعبر نتيجة لذلك المضيقين حوالي 50 الف سفينة منها على الاقل 6 الاف ناقلة نفط


6- مضيق ماجلان The Strait Of Magellan :
تم اكتشافه عام 1520 بواسطة المكتسف البرتغالي فيرديناند ماجلان وهو يقع في جنوب امريكا الجنوبية يبلغ طوله 530 كم وعرضه 4-24 كم وقد قلت اهميته بشكل كبير بعد تشغيل قناة بنما


7- راس الرجاء الصالح Cape Of Good Hope :
وهو اقصى نقطة جنوب القارةالافريقية ويفصل بين المحيطين الاطلنطي و الهندي وقد فقد الكثير من اهميته بعد شق قناة السويس و التطور الكبير الذي شهدته بدءا من علم 1970


مواصفات بعض النقاط الاستراتيجية :

الحمولة الوزنية ------ العمق --- عدد الحاويات
قناة بنما 65 الف طن --- 12 متر ----- 4000 حاوية
قناة السويس 150 الف طن----- 16 متر -- -- 12000 حاوية
مضيق ملقا 300 الف طن ----- 21 متر --- -- 18000 حاوية




(مشاريع)

أكبر 10 مشاريع موانئ في دول الخليج تجري حاليا


1- ميناء الدقم العماني

إن ميناء الدقم يعتبر من الموانئ المهمة على الخارطة العالمية حيث يميزه موقعه الاستراتيجي المطل على بحر العرب ويقع بالقرب من خطوط الملاحة العالمية التي تربط الشرق بالغرب وخطوط الملاحة الإقليمية التي تربط دول الخليج العربية ومجموعة الدول المطلة على المحيط الهندي بالخطوط البحرية العالمية بالإضافة إلى أهميته بالنسبة للموانئ في السلطنة، كما سيخدم ميناء الدقم منظومة النقل البحري بين موانئ السلطنة ودعم حركة البضائع والأنشطة الصناعية والسياحية لوقوعه بين ميناء السلطان قابوس بمحافظة مسقط وميناء صلالة بمحافظة ظفار وميناء صحار بمنطقة الباطنة، كما تزداد أهمية ميناء الدقم بوجود الحوض الجاف لإصلاح السفن ضمن مرافق الميناء سيكون قادراً على استيعاب السفن الكبيرة والسفن العملاقة المستقبلية لتوفير خدمات الصيانة والإصلاح لها
أعمال الميناء

وعن نسبة الأعمال بالمشروع قال سعادة وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية: الحمد لله الأعمال بالميناء تسير وفق المخطط لها مع وجود تقدم في النسبة العامة بحوالي 7 بالمائة وتصل النسبة حاليا ما بين 67.6 بالمائة و70 بالمائة وهذا ما يجعلنا في ارتياح كبير وذلك يأتي من خلال جهود الجميع والحمد لله حيث أن مشروع الميناء تعمل فيه ثلاث شركات هي شركة اتحاد المقاولين العمانية وشركة جان دي نول البلجيكية وشركة ستيفا التركية وهذه الشركات تعتبر من أكثر الشركات كفاءة وخبرة في مجال الأعمال البحرية في العالم. ويضيف سعادته: إن الأعمال المنجزة حالياً والتي يتواصل العمل بها فقد تمت زيادة نطاق العمل ليشتمل عند اكتمال مراحله المستقبلية على أكثر من (42) رصيفاً بمختلف الأنشطة وبعمق (18) متراً ليصبح الميناء قادراً على استقبال جميع أنواع السفن التجارية من الجيل الحالي والجيل الذي يليه إن تم تصنيعها وبذلك أصبح كاسر الأمواج الرئيسي بطول (4.1) كيلومتر وكاسر الأمواج الثانوي بطول (4.6) كيلومتر، والحوض بعمق (18) متراً وقناة دخول السفن بعمق يصل إلى (19) مترا وبطول (10) كيلومترات مشيرا سعادته إلى انه يتم تنفيذ المرحلة الأولى للميناء ببناء أرصفة يزيد طولها عن (3) كيلومترات حيث يبلغ طول الأرصفة التجارية (2250) متراً وعرضها (350) متراً والتي تسمح بتوقف ثماني سفن في نفس الوقت مع وجود منطقة للتخزين مرتبطة مباشرة بالأرصفة موضحا أن تلك الأرصفة ستعمل على تلبية الاحتياجات المتوقعة للتجارة ومتطلبات الصناعات التي يجري إعداد المخططات لها في الوقت الحالي إلى جانب ذلك يتم بناء أرصفة حكومية بطول (940) مترا لتلبية احتياجات الجهات الحكومية وتوفير التسهيلات اللازمة لمرفأ القوارب والعبارات، وأكد سعادته مع هذه الأعمال والنسب المحققة حتى شهر أكتوبر الجاري فإنه سيتم الانتهاء من المشروع في الفترة الزمنية المحددة وهي منتصف عام 2012 بإذن الله.

الحوض الجاف

أما عن الأعمال بالحوض الجاف لإصلاح السفن قال سعادته: يعتبر الحوض الجاف لإصلاح السفن من أكبر أحواض إصلاح السفن بالعالم فإنه أعطى ميناء الدقم أهميه كبيرة خاصة إنه سيستقبل السفن العملاقة التي تزيد حمولتها عن 600 ألف طن. وقال سعادته: إن مشروع الحوض الجاف يتألف من حوضين جافين الأول بطول (410) أمتار وعرض (95) مترا والثاني بطول (410) أمتار وعرض (80) مترا وبعمق يصل إلى (10) أمتار حيث يمكنه استقبال السفن العملاقة الموجودة حالياً في العالم بطول (380) مترا وعرض (68) مترا ومختلف أنواع السفن الأخرى كناقلات النفط والغاز والسفن التجارية السياحية وسفن الحاويات وسفن الدحرجة والمعدات والقطع البحرية كما أنه قادر أيضا على استقبال السفن العملاقة عندما يتم مستقبلاً صناعتها والتي من المتوقع أن يصل طولها إلى (400) متر وعرضها إلى (75) متراً كما يشتمل المشروع على أرصفة بطول (2800) متر واستصلاح ساحات بمساحة أكثر من (453) ألف متر مربع وذلك بهدف إيجاد كل ما يخدم سرعة الانجاز في إصلاح السفن حيث أن المساحة الكلية للحوض الجاف تبلغ (1.2) مليون متر ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع في شهر ديسمبر 2010م على أن تبدأ عملية التجربة والتشغيل في إبريل من العام القادم


Location: Al Duqm, Oman
Project cost: $1.25bn
Project type: Construction
Scope of works: New port, breakwater and drydock
Client: Ministry of Transport and Communication
Main contractor: Jan De Nul, CCC and STFA Marine Construction (port), Daewoo Engineering and Contracting, and Galfar Engineering and Contracting (dry dock)
Completion due: Q2 2012


2-ميناء خليفة والمنطقة الصناعية


يعد ميناء خليفة والمنطقة الصناعية مشروع متعدد الأغراض تطوره شركة أبوظبي للموانئ في منطقة الطويلة في أبوظبي.
ويشمل المشروع ميناء خليفة الذي سيضم محطة للحاويات وأرصفة لمناولة المواد الخام والحمولات الثقيلة ومنطقة صناعية تشمل تطوير ما يزيد على 100 كيلومتر مربع من المناطق الصناعية والتجارية ومنطقة الخدمات اللوجستية ومنطقة التكنولوجيا المتطورة والمنطقة الاقتصادية الخاصة والمنطقة الحرة فضلاً عن المناطق السكنية والتعليمية والترفيهية.
ويحتل المشروع موقعاً استراتيجياً على الطريق الذي يربط بين أبوظبي ودبي ويتميز بقربه من البحر المفتوح والمياه العميقة وشبكة ممتازة من الطرق السريعة.
ويجري تطوير المنطقة الصناعية من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتشمل مساحات كبيرة من الأراضي الصناعية لإقامة المنشآت الصناعية والمباني السكنية.
وسينك تطوير المنطقة الصناعية الحرة على مراحل حتى يكتمل تنفيذها في عام 2015، كما سيتم تقسيمها إلى منطقة (أ) ومنطقة (ب).
وتعمل شركة أبوظبي للموانئ بتطوير بنية تحتية حديثة ومتكاملة للمشروع لضمان نجاحها وقدرتها على المنافسة في استضافة العديد من الصناعات المتوسطة والثقيلة مثل صناعات الألمنيوم والحديد والبتروكيماويات والكيماويات والورق والخدمات اللوجستية وصناعات الطاقة النظيفة وغيرها.
وتقوم شركة الإمارات للألمنيوم (إيمال) ببناء مصهر بكلفة 5.7 مليار دولار بالقرب من الميناء والذي سيصبح عند اكتماله أكبر مجمع مستقل لصهر الألمنيوم في العالم. ومن المتوقع أن تكتمل المرحلة الأولى من بناء هذا المصهر بحلول عام 2010.
وسيتم تطوير كل من الميناء والمنطقة الصناعية بصورة منفصلة.







Location: Abu Dhabi
Project cost: Not stated, but includes $1.5bn (dredging and reclamation); $380m (port and onshore facilities).
Project type: Major port development
Scope of works: Construction of port and industrial zone
Client: Abu Dhabi Ports Company
Completion due: Phase 1, 2012; total completion, Q1 2030


3-ميناء جزيرة بوبيان

يعتبر من المشاريع الضخمة بل من أهم المشاريع الحيوية التي من شأنها أن تساهم في تحويل الكويت الى مركز تجاري ومالي واقتصادي مستقبليا للمنطقة وتحقيق نقلة نوعية مهمة في الاقتصاد الوطني الكويتي.
ويقول احد المسؤولين في وزارة الاشغال ان جزيرة بوبيان تحتاج الى بنية تحتية جديدة لتكون دعما لأي تطور مستقبلي، وان العصب الرئيسي لهذا التطوير هو تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ميناء الحاويات على الشاطئ الشرقي من الجزيرة.
كما ان تنفيذ مشروع تصميم وتنفيذ وصيانة ميناء بوبيان البحري ستستغرق42 شهرا بداية من توقيع العقد مع احد أكبر شركات المقاولات الحكومية في جمهورية الصين في يونيو من العام الماضي.

ويتكون المشروع من جسر بطول 1.60 كم يصل بطريق في اتجاهين بثلاث حارات بكل اتجاه بطول 35 كم يصل الجسر الى موقع ميناء بوبيان البحري وطريق ترابي يمثل أساساً لمسار خط سكة الحديد الموازي للطريق الرئيسي مع أعمال معالجة التربة وأعمال الرفع المساحي والجسات على مسار الطريق بالاضافة الى تنفيذ طريق تجريبي قبل انشاء الطريق الرئيسي لاستنتاج أفضل طريقة للتصميم.

وتشمل المرحلة الأولى عدداً من الأعمال الا انها لا تدخل ضمن العقد الذي تم توقيعه مع وزارة المواصلات في جمهورية الصين الشعبية، وتشمل تنفيذ الميناء وجميع أعمال الخدمات اللازمة والمساندة ومحطة الحاويات والطريق الرئيسي وخط السكة الحديدية والجسور وحفر القناة البحرية والطاقة الاستيعابية للمرفأ تصل لغاية مليون حاوية سنويا.
والمشروع ككل يتضمن أعمال تجهيز الموقع والأعمال الأولية وأعمال البناء متضمنة أعمال جرف حوض الميناء وحفر القناة البحرية من مياه الخليج الى موقع الميناء وبطول 4 كم وعرض 260 مترا وعمق 11 مترا بالاضافة الى أعمال معالجة التربة وحائط رصيف الميناء وساحة الحاويات والمباني ومحطة معالجة الصرف الصحي ومحطة توليد الكهرباء ومحطة تحلية المياه والاتصالات ومعدات الملاحة البحرية اضافة الى الطريق السريع والجسر ومسار خط السكة الحديدية وجسر السكة الحديدية ومحطة تخزين الحاويات بمساحة لا تقل عن 250 ألف متر مربع.
كما يتضمن المشروع تنفيذ جسر السكة الحديدية الذي يربط الكويت بالعراق والسعودية وايران وتركيا اضافة الى أعمال الحاجز لحماية البيئة للجزء الشمالي من الجزيرة، ويتميز هذا المشروع كونه ميناء حيويا تم تنفيذ طريق رئيسي يصل طريق الصبية السريع بموقع الميناء المقترح في شرق الجزيرة وبطول نحو 35 كم ضمن تقنية حديثة.

Location: Boubyan Island, Kuwait
Project cost: $410m (Phase 1 only)
Project type: Island port development
Scope of works: Harbour dredging and initial design of 16 berths
Main contractor: Hyundai Engineering and the Kharafi Group (port)
Completion due: December 2015أ



4-ميناء صحار الصناعي


صبحت منطقة صحار الصناعية من المناطق الصناعية الجاذبة للاستثمار نظرا لما تتمتع به من توفر التسهيلات والمزايا الجيدة الملائمة لاحتضان أي مشروع قد يرتبط بشكل مباشر بالمشاريع الصناعية الجاري تنفيذها بميناء صحار الصناعي الذي يبعد بمسافة قليلة عن المرحلتين الخامسة والسادسة للمنطقة وتعد منطقة صحار الصناعية إحدى المناطق التابعة للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية التي تم افتتاحها في السادس عشر من نوفمبر 1992م وتبعد حوالي 220 كيلو متر عن مسقط وحوالي 180 كيلو متر عن مدينة دبي وحوالي 100 كيلو متر عن محافظة البريمي مما يؤكد أهمية موقعها وتوسطها بين أسواق مهمة يجعل منها منطقة ذات أهمية خاصة.
كما يسهل الوصول للمنطقة عبر طريق الباطنة المزدوج علاوة على توسطها ووقوعها بين موانئ عديدة محلية وخليجية الأمر الذي يوفر مرونة وسهولة نقل البضائع من والى الأسواق الرئيسية داخليا وخارجيا، كما وان وقوع المنطقة بمحاذاة طريق مسقط الباطنة وقربها من ميناء صحار الصناعي اكسبها وضعية متميزة جعلها محط أنظار المستثمرين الخارجيين والمحليين.
وتبلغ المساحة الإجمالية لمنطقة صحار الصناعية واحدا وعشرين مليون متر مربع تقريبا وتعتبر من اكبر المناطق الصناعية والأكثر نموا في السلطنة لتمتعها بالعديد من المزايا ويعتبر موقع المنطقة الصناعية من أهم العناصر الجاذبة للاستثمارات الصناعية حيث تقع بالقرب من ميناء صحار الصناعي وبمسافة لا تتجاوز (6) كم
ويضاف إلى ذلك المباشرة بتنفيذ مطار صحار والذي يبعد عن المنطقة أقل من 20 كم.
وقال هلال بن حمد الحسني الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية: إن عدد المشاريع قد وصل حتى الربع الأول من العام الحالي الى (184) مشروعا صناعيا، منها 80 مشروعا منتجا وأكثر من أربعين تحت الإنشاء في حين ان هناك أكثر من أربعين مشروعا تحت التأسيس مشيرا الى ان إجمالي حجم الاستثمار لتلك المشاريع قد وصل الى مليار وأربعمائة وثمانية وعشرين مليون ريال عماني.
واضاف في تصريح لوكالة الانباء العمانية ان منطقة صحار الصناعية مقسمة إلى سبع مراحل حيث وصلت نسبة الأشغال فيها الى 100 بالمائة بالمراحل من الأولى إلى الرابعة و84 بالمائة بالمرحلة الخامسة و75 بالمائة بالمرحلة السادسة مؤكدا ان مشاريع البنية الاساسية الرئيسية قد اكتملت في تلك المراحل مع نهاية العام الماضي. واشار الى ان المساحة الاجمالية للمرحلة السابعة تبلغ ثمانية ملايين وتسعمائة الف متر مربع وهي تعتبر من اكبر المراحل بالمنطقة حيث تم تخصيص ما نسبته 8 بالمائة من المساحة الاجمالية لاقامة المشاريع الصناعية.
وقال هلال بن حمد الحسني: إن هناك صناعات متعددة في منطقة صحار الصناعية أهمها مصنع صحار للالمنيوم والصناعات التكميلية له وصناعة الأنابيب وصناعة السراميك والصناعات الزجاجية بالإضافة إلى عدد من الصناعات الغذائية.
واوضح الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية ان عدد الايدي العاملة بمنطقة صحار الصناعية قد وصل حتى الان 6111 عاملا منهم 2725 أيدي عاملة وطنية أي بنسبة تعمين تجاوزت الـ40 بالمائة.
وتأتي أهمية منطقة صحار الصناعية في توفير فرص العمل للقوى العاملة الوطنية نظرا لموقعها حيث تقع منطقة صحار بمنطقة الباطنة ويشكل عدد سكانها ما نسبته 5ر26 بالمائة تقريبا من إجمالي سكان السلطنة ووفق البيانات الإحصائية المتوفرة فقد وصل عدد سكان منطقة الباطنة لأكثر من (750) ألف نسمة مع نهاية عام 2008.
وتسعى المؤسسة العامة للمناطق الصناعية إلى تنفيذ عملية تطوير وتأهيل المرحلة السابعة خلال خطتها التنموية القادمة وذلك لتلبية الطلب المتزايد للاستثمار وكذلك لتوفير الخدمات والبنية الأساسية للاستثمارات التي تم تخصيص أراضي لها داخل المرحلة السابعة. وينبع الاهتمام بالمنطقة الصناعية صحار والتركيز على تنميتها واستكمال البنية الأساسية وأعطائها الأولوية بتنفيذ المشاريع بها لما لأهمية تضافر كافة الجهود لايجاد فرص عمل للقوى العاملة الوطنية والمتزايدة بولاية صحار ومنطقة الباطنة بشكل عام.
كما تسعى المؤسسة إلى استكمال أعمال البنية الأساسية والفوقية في المراحل الأخرى حيث تشمل هذه الأعمال إنشاء محطات للصرف الصحي وتوسعة القائمة وبناء قنوات تصريف المياه لحماية المنطقة من مياه الأمطار واستكمال السياج الامني للمنطقة بالإضافة إلى استكمال أعمال الطرق بالمراحل الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة. كما قامت المؤسسة ومن اجل توفير أفضل الخدمات للمستثمرين والعاملين بالمنطقة بتخصيص مساحة (700) ألف متر مربع لإقامة مدينة سكانية لخدمة الشركات العاملة ولتأمين سكن ملائم لموظفي وعمال الشركات حيث من المتوقع ان يتم تنفيذ هذه المشروع خلال الخطة القادمة

Location: Sohar, Oman
Project cost: $1.35bn
Project type: Jetty construction and dredging works
Scope of works: 1380m jetty construction; harbour dredging to 25m
Main contractor: SAIPEM and AFCONS (jetty), Van Oord (dredging)
Completion due: Q1 2011


5- مشروع بوابة البحر الاحمر في ميناء جدة الاسلامي


يعد المشروع الذي شرع بتنفيذه في يناير 2008 وعلى مدى 22 شهراً من أكبر مشاريع البنية التحتية بمنطقة الشرق الأوسط و المحطة تعتبر الأولى من نوعها التي لها القدرة على استقبال الجيل الجديد من سفن الحاويات العملاقة، حيث إنه سيساهم في رفع الطاقة الاستيعابية والتشغيلية الحالية لميناء جدة الإسلامي بنسبة 45 % ما يقارب 1.5 مليون حاوية سنوياَ من خلال احتوائها على أحدث التقنيات العالمية المستخدمة لإدارة المعدات والمرافق المناسبة والهياكل المبتكرة.ويتضمن مشروع "محطة بوابة البحر الأحمر" الذي يستثمر فيها بالإضافة إلى "سيسكو" شركات "زينل" و"الماليزية القابضة" و"السعودية للتجارة والتصدير"، إقامة حوض للسفن مواز للرصيف بعمق 18 مترا وقناة ملاحية جديدة بعمق 16.5 مترا، ويعمل على تزويده بأحدث رافعات الحاويات وبقدرة أربع حاويات قياسية في آن واحد". وصممت المحطة برصيف رئيسي بطول 735 مترا ورصيف مساند بطول 317 مترا، وينفذ المشروع شركة هاربر العربية الصينية للهندسة، فيما تتولى عمليات توريد وتصنيع الرافعات شركة "زي بي إم سي" الصينية أيضاً.

Location: Jeddah, Saudi Arabia
Project cost: $510m
Project type: Construction/expansion
Scope of works: Terminal, 1.5m TEU storage
Client: Saudi Trade and Export Development
Main contractor: China Harbour
Completion due: 2010

6- ميناء راس لفان

تشهد مدينة راس لفان الصناعية توسعات ضخمة لاستقبال أكثر من 4500 سفينة سنويا بحلول عام 2012 تتزامن مع الجهود المكثفة التي تبذلها شركتا قطر غاز و راس غاز لرفع إنتاج قطر إلى نحو 77 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال و لامتلاك نحو 54 سفينة عملاقة من طراز كيوـ فليكس وكيو ـ ماكس بنهاية عام 2010 لنقل الغاز القطري المسال لمختلف دول العالم فمن المتوقع أن يرتفع عدد المراسي لاستقبال سفن الغاز المسال والمكثفات والحاويات والبضائع إلى نحو 22 مرسى .. المدينة تستعد في هذا العام والعام القادم لافتتاح عدد من المشروعات الكبرى في مجال خطوط إنتاج الغاز المسال لقطر غاز وراس غاز وتدشين مصفاة رأس لفان بطاقة 140 ألف برميل وافتتاح مصنع الاوفلين وغيرها من المشروعات الضخمة..فإدارة مدينة راس لفان الصناعية بقيادة الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني مدير شؤون مدينة راس لفان الصناعية بالإنابة تعمل على تنفيذ خطط طموحة ومستمرة لتطوير ميناء مدينة راس لفان الصناعية وذلك لاستقبال أعداد هائلة من سفن نقل الغاز التي سيتمكن الميناء من استقبالها بعد تطويره والتي ربما تصل إلى 5 آلاف سفينة ليصبح ميناء راس لفام مثيلا لميناء سنغافورة العالمي.فالميناء يشهد اليوم حركة متصلة وحثيثة لتحسينه وتطويره ليواكب الطفرة الكبيرة في إنتاج الغاز الطبيعي المسال حيث سترتفع صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال بحلول عام 2012 إلى 77 مليون طن سنويا.وهناك العديد من المشاريع الجديدة التي يتم تنفيذها الآن مثل مصنع البتروكيماويات والذي يتم تنفيذه بالشراكة مع اكسون موبيل بالإضافة إلى المشاريع الصناعية الأخرى التي يتم بناؤها حاليا وتسير بشكل طبيعي مثل مصانع جي تي ال ومشروعات الكهرباء ومشروعات تطوير الميناء والذي يضم أكثر من 22 مرسى لشحن الغاز واستيراد وتصدير البضائع بالإضافة إلى بناء حوض جاف للسفن ويؤكد الخبراء أن عمليات تطوير الميناء عند اكتمالها سيصبح ميناء راس لفان من أكبر المؤاني العالمية.
وتعد مدينة راس لفان الصناعية من أحدث المدن الصناعية المتطورة في قطر إذ تضم المدينة أكبر مصانع النفط والغاز ومصانع البتروكيماويات وتعمل بها أكثر من 22 شركة عالمية ومحلية وتفوق استثماراتها 70 مليار دولار وتمتلك المدينة أحدث تكنولوجيا الغاز في العالم وقيام العديد من المشروعات الصناعية العملاقة خلال الخمس سنوات القادمة وهي استثمارات هائلة وضخمة جاءت نتيجة لجهود ضخمة ومقدرة وتخطيط اقتصادي سليم وتوجيهات سديدة للقيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة أمير البلاد المفدى وحرصه على استغلال كامل الثروات الطبيعية لدولة قطر
وتعتبر مدينة راس لفان الصناعية اليوم مرفقاً صناعياً من الطراز الأول في المنطقة يحوي عدداً متزايداً من مشاريع الطاقة الضخمة كمصانع تسييل الغاز وتحويل الغاز إلى سوائل وغيرها. وهي طاقة سوف تؤمن لدولة قطر في القرن الحالي والقادم دخلاً اقتصادياً متزايداً بالاعتماد على المخزون الضخم من الغاز الطبيعي لحقل الشمال..ويعد حقل الشمال أكبر حقل في العالم للغاز الطبيعي غير المصاحب. فهو يمتد على مساحة 6000 كيلومتر مربع ويحوي 900 ترليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي أي ما يمثل 20 % من احتياطي العالم من الغاز، مما يضع دولة قطر في المرتبة الثانية عالمياً .وكل الصناعات التي تم توطينها في مدينة راس لفان الصناعية ترتبط ارتباطا مباشرة بإنتاج الغازالطبيعي والكميات التي تستخرجها قطر للبترول من حقل الشمال والتي تصل إلى 25 بليون قدم مكعب سنويا وفيما يصل احتياطنا من الغاز إلى أكثرمن 900 تريليون قدم مكعب من الغاز" فهي مدينة الغاز" والصناعات المرتبطة به
وتعمل مدينة راس لفان الصناعية جاهدة لتلبية احتياجات خطط التطوير والتحديث في فهي مقبلة على إنشاءات ضخمة وهائلة ورهيبة تستقبل فيها ما يعادل 100 ألف عامل وموظف ، هي تعمل ليل نهار لتطوير الخدمات وتوفير خدمات الترفيه وتنظيم عمليات المرور وتوفير الوقود للمعدات والسيارات والبصات والسفن إلى جانب توفير مواد البناء من الحديد والأسمنت لمقابلة الطفرة العمرانية التي وصلت لأكثر من 200 % كما تسعى لتوفير الخدمات الخاصة بالدولة في المدنية من شؤون الهجرة والداخلية وشؤون العاملين والجمارك لخدمة النمو المضطرد عندنا وهذه تحتاج لوقت وطول بال ونحن نعمل بكل جهدنا لتوفير هذه الخدمات في مكان واحد لخدمة هذه الأعداد الضخمة من البشر وننسق مع الدولة بكافة أجهزتها لتذليل هذه الصعاب التي تواجه المدينة.ويعود الفضل في تطور مدينة راس لفان الصناعية للخطط الاستراتيجية التي وضعتها قطر للبترول والتي تهدف إلى تنفيذ عدد من مشاريع الطاقة التي تتمحور حول ثلاثة اتجاهات: مشاريع بيع الغاز بالأنابيب، مشاريع البتروكيماويات، ومشاريع تحويل الغاز إلى سوائل.
ويعد ميناء مدينة راس لفان الصناعية أكبر ميناء لتصدير الغاز الطبيعي في العالم وتبلغ مساحته الإجمالية 8.5 كلم مربع. وهو بحد ذاته معلم هندسي مهم في المدينة. وقد شكل بناؤه تحدياً هندسياً ويضم الميناء برجاً للمراقبة تتوفر فيه أحدث معدات الملاحة البحرية. ويوفر للسفن وأطقمها خدمات التحميل والتزود بالمياه والوقود. وهو مجهز بمعدات الأمن والسلامة البحرية ومكافحة التلوث. كما يوفر الميناء خدمات متكاملة للعمليات البحرية لقطر للبترول والشركات الأجنبية.ويحيط بالميناء حاجزان لكسر الأمواج هما الكاسر الشمالي (الرئيسي) وطوله 6 كلم والكاسر الجنوبي وطوله 5 كلم لتوفير الحماية الكاملة للبواخر التي ترسو في الميناء والتي تدخل إليه عبر قناة بطول 5 كلم وعمق 15 متراً ومنفذ بعرض 280 متراً. ويضم الميناء المراسي التالية:
ـ ستة مراسي لتحميل ناقلات الغاز المسال التي تبلغ حمولتها 135.000 متر مكعب ويتم حاليا بناء مرسيين إضافيين.
ـ 8 مراسي لتحميل المنتجات السائلة (المكثفات) على متن ناقلات يصل وزنها الساكن إلى 300.000 طن ويتم حاليا بناء أربعة مراسي جديدة .
ـ 9 مراسي للبضائع الجافة/الحاويات يبلغ طول كل منهما 300 متر بإمكانها استيعاب أكبر السفن حجما.
ـ مرسى لتحميل المعدات الثقيلة بطول 150متراً ويمكنه استقبال سفن يصل وزنها الساكن إلى 21.500 طن.
ـ مرسى بطول 270 مترا لسفن القطر التي تبلغ قوة الواحدة منها 55 طناً وعددها أربع وتستخدم للقطر والإرشاد والإرساء.
ـ مرسى بطول 420 متراً مخصص لرسو زوارق العمليات البحرية والاستكشاف بإمكانهما استيعاب زوارق ضخمة.
كما تولي المدينة اهتماما كبيرا بحماية البيئة ووضعت العديد من الخطط لحماية البيئة الالتزام والتقيد بمعايير ومواصفات المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية والمواصفات الأخرى المطلوبة واتخذت بعض الوسائل والتدابير اللازمة لتخفيف الآثار البيئية مثل:ـ عدم السماح بتفريغ مياه الصرف الصحي والمياه الصناعية المعالجة في البحرـ يجب تجميع المخلفات السائلة أثناء عمليات البناء والإنشاء ومعالجتها لتتوافق مع متطلبات جودة مياه الري قبل استعمالهاـ استعمال المياه الناتجة عن العمليات الصناعية المعالجة في مرافق مركز تدريبات الإطفائية الجديد ـ استعمال مياه المعالجة في أعمال ري وتجميل المسطحات الخضراء ـ استعمال الفائض من مياه المجاري والمياه الصناعية المعالجة في إنشاء بحيرة كجزء من تطوير جهود تطوير الاحتياجات الطبيعية ـ استعمال الفائض من المياه لإعادة تغذية الطبقة الصخرية المائية ومشاريع الحماية الأخرى التابعة لوزارة الشؤون البلدية والزراعة.ـ عدم السماح برمي المخلفات في مكب النفايات بالخورـ وضع برنامج إدارة مدينة راس لفان الصناعية لمعالجة المخلفات ، وإعداد توجيهات وإرشادات (مسودة) لعزل وفصل المخلفات حتى يتسنى إمكانية تجميع والتخلص من الأنواع المختلفة من المخلفات..هذا فضلا عن تطبيق خطة عمل للإيفاء بالالتزامات والتعهدات البيئية التي تضمنها تقرير دراسة الآثار البيئية المحتملة وتطبيقها على أرض الواقع،عدم تجاوز المعايير المحددة لجودة الهواء ، رصد حي ومباشر لجودة الهواء والأحوال الجوية،التأكد من الالتزام بالمستويات والمعايير الموضوعة أهداف الاداء البيئي الصناعي،التأكد أن التوسع الصناعي يعزز النواحي الاجتماعية ، الاقتصادية والبيئية،فضلاً عن الجهود السابقة فإن برنامج جودة الهواء يعتبر جزءاً هاماً من متطلبات ممولي وشركاء المشاريع.فضلا عن إنشاء مرافق مدينة راس لفان الصناعية لمعالجة المخلفات الناجمة عن مدينة راس لفان والمستخدمين الرئيسين أمثال قطر للغاز ، راس غاز ، شركة راس لفان للكهرباء ... إلخ ، وقد تم وضع وتطبيق خطة معالجة المخلفات وفقاً لمواصفات ومعايير وزارة وآبار لرصد ومراقبة المياه الجوفية، وضع خطة للرد السريع مع أي تسربات،وتم إنشاء محطات لرصد جودة الهواء على مدار الساعة في المواقع الآتية:الخور،سكن مدينة راس لفان الصناعية،ميناء راس لفان، مدينة الشمال،لذخيرة (قيد الإنشاء)،الجميلية (قيد الإنشاء)،ويتم رصد ومراقبة الأرصاد الجوية في المنطقة في النواحي الآتية:الغبار،سرعة وحركة اتجاه الرياح،الأشعة الشمسية، درجة الحرارة،الرطوبة والضغط الجوي.

Location: Qatar
Project cost: $1.7bn
Project type: Port expansion
Scope of works: Major LNG port expansion project
Client: Qatar Petroleum
Main contractor: CCC/Six Construction
Completion due: Q4 2010


7- ميناء الدوحة الجديد

ميناء ضخم ينتظر أن يلعب دورا بارزا في حركة التجارة التي تشهدها موانئ المنطقة وبشكل خاص موانئ دبي.

رئيس لجنة تسيير أعمال ميناء الدوحة الدولي الجديد عبد العزيز النعيمي يقول إن تكلفة المشروع تصل الى 14 مليار ريال (3.84 مليارات دولار)، لافتا الى أن المساحة الإجمالية للميناء تبلغ 20 كيلو متراً مربعاً.
وقال إن إنجاز مشروع الميناء الجديد سيمتد لسنوات، لكن مرحلته الأولى ستكتمل بحلول 2014. وسيكون عند تشغيله بطاقته الاستيعابية القصوى قادرا على التعامل مع 10 ملايين حاوية سنويا.
وسيقدم الميناء عند اكتمال جميع مراحله خدمات بمواصفات عالمية، وسيتم تزويده بأحدث الأجهزة والمعدات التقنية والآليات المستخدمة في عمليات الشحن والتفريغ وخدمة السفن.
ومن شأن مشروع الميناء الجديد الذي سيبنى على أسس ومعايير عالمية أن يخدم احتياجات قطر لمدة 50 سنة مقبلة.
ويجري تشييد المشروع في مناطق غير مستخدمة تقع شمال الوكرة (35 كيلومترا جنوب الدوحة)

Location: Qatar
Project cost: $7bn
Project type: Construction of 20km2 port complex
Scope of works: Construction of new port
Client: Doha port authority
Completion due: 2014 (Phase 1), 2023 (complete)









    1. #4
    1. المؤسس
    2. الصورة الرمزية croom


    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    رقم العضوية : 2
    المشاركات : 14,812
    التقييم : 10
    croom غير متواجد حالياً
    (أخبار)

    ميرسك: سوق ناقلات النفط العملاقة (vlcc) سيبقى متذبذبا خلال عام 2011 مع دخول 60 ناقلة جديدة للسوق

    14-12-2010
    قال رئيس العمليات بشركة "ميرسك" الدنمركية أن سوق ناقلات النفط العملاقة (vlcc) سيبقى متذبذبا خلال عام 2011 كما كان الحال عليه في عام 2010. وأضاف أن هناك 60 ناقلة جديدة يتم بناءها حاليا وستدخل السوق في عام 2011 مما سيشكل تحديا لسوق الناقلات العملاقة.

    وقال المسئول أن الطلب على الناقلات يشهد تحسنا مؤخرا ولكن المشكلة تكمن في امتصاص العدد الكبير من الناقلات من قبل السوق.

    وتعد شركة "ميرسك" من أكبر شركات النقل البحري في العالم حيث تشغل 260 سفينة وناقلة للنفط والمنتجات المكررة والغاز منها 11 ناقلة نفط عملاقة.

    ويقول "كريستيان مورش" أن شركته تعد نفسها لعام آخر من التذبذب الشديد والقلق بشأن الصناعة خلال عام 2011 ، وأن الشركة تعمل ما بوسعها لتقليل التكاليف عبر تخفيض سرعة الناقلات بـ 10 عقود لتوفير تكاليف الوقود بنسبة 30 %.

    وفيما يخص المنتجات المكررة قال المسئول بالشركة الدنمركية أن الوضع أفضل من نقل الخام حيث أن زيادة عدد الناقلات المخصصة لنقل المنتجات المكررة أقل بكثير من الخام مضيفا أنه بكل تأكيد فإن سوق نقل المنتجات المكررة سيكون أفضل من سوق الخام خلال عام 2011.

    يذكر أن اسعار نقل النفط الخام بواسطة ناقلات النفط العملاقة شهدت تراجعا واضحا في النصف الثاني من عام 2010 بسبب زيادة عدد الناقلات و عودة بعض الناقلات التي كانت تستعمل لتخزين النفط في عرض البحر للخدمة.


    1. #5
    1. المؤسس
    2. الصورة الرمزية croom


    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    رقم العضوية : 2
    المشاركات : 14,812
    التقييم : 10
    croom غير متواجد حالياً
    (دراسات)

    دراسة صادرة من الغرفة التجارية الشرقية في اكتوبر 2009 بعنوان

    النقل البحري في اطار منظمة التجارة العالمية


    http://www.chamber.org.sa/Arabic/Inf...9%8A%D8%A9.pdf


    1. #6
    1. المؤسس
    2. الصورة الرمزية croom


    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    رقم العضوية : 2
    المشاركات : 14,812
    التقييم : 10
    croom غير متواجد حالياً
    (معلومات)

    الرموز البحرية

    تستخدم هذه الرموز كإشارات من قبل السفن البحرية كي تعبر عن كلمة او جملة شائعة الاستخدام والتي يمكن ان تستخدم بمفردها او مع بعضها البعض لتعبر عن معنى او رسالة قصيرة

    52ff04c49b.jpg


    الرمز - الفا
    المعنى - الغواص في الاسفل عندما تكون الباخرة في وضع الوقوف


    889fc89853.jpg


    الرمز - برافو
    المعنى - السفينة قيد الإبحار أو التفريغ أو تحمل مواد خطرة

    da499e8b7e.jpg


    الرمز - تشارلي
    المعنى - حسنا أو علم


    1. #7
    1. المؤسس
    2. الصورة الرمزية croom


    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    رقم العضوية : 2
    المشاركات : 14,812
    التقييم : 10
    croom غير متواجد حالياً
    (أخبار)
    الشتاء وتقلبات النفط والدولار تغري شركات الملاحة البحرية برفع أجور الشحن

    الاقتصاديةاستبعدت مصادر عاملة في قطاع الملاحة البحرية في المملكة أن تطرأ زيادة على أجور الشحن عبر خطوط الملاحة البحرية، بسبب سوء الأحوال الجوية التي ضربت عددا من دول العالم من بينها السعودية، وإعلان عن إيقاف العمل في بعض موانئها لعدة أيام لحين تحسن الأحوال الجوية.

    وأكدت المصادر لـ "الاقتصادية" أمس أنه رغم وجود ارتفاع في أجور الشحن خلال العام الحالي، إلا أنها تعتبر غير "مقلقة" لشركات الملاحة البحرية والمستثمرين، على اعتبار أن العامين الماضيين شهدا انخفاضا كبيرا في أجور الشحن نتيجة تداعيات الأزمة المالية العالمية والتطورات السياسية والأمنية، غير أن المصادر ذاتها ألمحت إلى أن فصل الشتاء عادة ما يشهد ارتفاعا في أجور الشحن.

    وأرجعت المصادر ذلك إلى أن استهلاك السفن والبواخر من الوقود خلال الشتاء يكون أكبر عن معدلات استهلاكه خلال بقية فصول السنة، لذا فإن شركات النقل البحري تضطر إلى رفع أجور الشحن في الشتاء لتعويض جزء من المصروفات التي تضاف إليها نتيجة استهلاكها كميات كبيرة من الوقود، كما أن بعض البواخر والسفن قد تجبرها الأحوال الجوية على التوقف اضطراريا في موانئ غير مقرر التوقف فيها لعدة أيام، ما يلزمها بدفع رسوم موانئ إضافية، وقالت المصادر "إذا كان هناك ارتفاع ملحوظ في أجور الشحن، فإن ذلك يعود بالدرجة الأولى إلى سعر صرف الدولار مقابل العملات الأخرى، وتقلبات أسعار النفط في الأسواق العالمية".


    ارتفاعات متوقعة خلال 2011
    وهنا، قلل المهندس إحسان عبد الجواد عضو لجنة النقل البحري في مجلس الشورى في حديثه لـ "الاقتصادية" من تأثير سوء الأحوال الجوية التي تتعرض لها المملكة وبقية دول العام في أجور الشحن عبر خطوط الملاحة البحرية، ولكنها قد تتسبب في تأخير وصول البواخر إلى الموانئ وقد تضطر بعضا منها إلى تغيير وجهتها أو عبور بعض الموانئ دون التوقف فيها بسبب سوء الأحوال الجوية.

    وقال: إن أجور الشحن في مثل هذه الظروف لا تتأثر كثيرا، على اعتبار أنها تخضع لعاملي العرض والطلب، مشيرا إلى أنها قد ترتفع في حال بروز بوادر لحروب وعدم استقرار أمني أو سياسي في منطقة ما، إضافة إلى تزايد أعمال القرصنة، فإنه في مثل هذه الحالات يمكن أن تلجأ الشركات لرفع أجور الشحن أثناء مدة العقد المتفق عليه مسبقا، ما يضطر العملاء إلى الالتزام بالأجور الجديدة، مبينا أن الأحوال الجوية عادة ما تتحسن وتعود الحركة الملاحية إلى طبيعتها دون أن تطرأ أي زيادة في أجور الشحن.

    وأكد المهندس عبد الجواد أن العام الحالي شهد ارتفاعا في أجور الشحن ويتوقع استمرار ارتفاعها أيضا خلال العام المقبل، خاصة أن أجور الشحن شهدت خلال العامين الماضين انخفاضا كبيرا يعتبر أقل بكثير من تكاليف النقل التي تتحملها الشركات العاملة في هذا المجال التي كانت تصارع من أجل البقاء والإيفاء بعقودها تجاه عملائها، ما أجبرها على خفض الأجور إلى مستويات منخفضة للغاية، ولكنها "شعرت" أنه ليس بمقدورها الاستمرار وفق هذه السياسة، لذا اضطرت إلى رفع أجور الشحن خلال العام الحالي. غير أن عبد الجواد لا يرى في هذه الارتفاعات أمرا "مقلقا" بالنسبة للعملاء، بل تعتبر "معقولة" بعد سلسلة انخفاضات خلال العامين الماضيين.

    وأوضح المهندس عبد الجواد أن أجور الشحن تتغير كل ثلاثة أشهر معتمدة في ذلك على العرض والطلب ونوعية البضائع. وأضاف أن الأحوال الجوية التي تصاحب فترة الشتاء المتمثلة في زيادة سرعة الرياح والعواصف الثلجية وانعدام مستوى الرؤية قد تضيف تكاليف مالية جديدة على شركات النقل البحري، إلا أن تأثير ذلك على أجور الشحن يعتبر أمرا غير وارد،، على اعتبار أنها ظروف مؤقتة سرعان ما تنتهي.


    استقرار نتيجة الانتعاش الاقتصادي
    وفي هذا الصدد يؤكد طارق المرزوق نائب رئيس النقل البحري في مجلس الغرف السعودية على أن النصف الثاني من عام 2010 شهد استقرارا في أجور الشحن، نتيجة الانتعاش الاقتصادي والتجاري في عدد من دول المنطقة.

    وقال لـ "الاقتصادية" المرزوق أمس: إن شركات النقل البحري عانت خلال عام 2009 انخفاضا في أجور الشحن ما أثر على نشاطها بسبب ضعف الإقبال على شركات النقل البحري والأزمة المالية العالمية وحدة المنافسة بين هذه الشركات، مشيرا إلى أن أي انخفاض في أجور الشحن يقود إلى تحمل هذه الشركات أعباء مالية، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع في الأجور. ويضيف المرزوق: إن العام الحالي خاصة في النصف الثاني منه فقد شهدت الأجور استقرارا ملحوظا. إلا أن المرزوق أشار إلى أن سوء الأحوال الجوية الذي تشهدها دول العالم بما فيها منطقة الخليج ربما يؤثر في أجور الشحن خلال الفترة المقبلة في حال استمرت هذه الأحوال على ما هي عليه الآن، خاصة أن هنالك تقارير تشير إلى إغلاق عدد من الموانئ بسبب تغيرات الطقس، مضيفا أن إغلاق قناة السويس سيكون له تأثير مباشر في أجور الشحن، حيث ستضطر الشركات العاملة في هذا المجال إلى استخدام رأس الرجاء الصالح بدلا عن قناة السويس ما يزيد من تكاليف أجور الشحن. ولكنه قال في ذات الوقت "يجب عدم الاستعجال في تقييم وضع أجور الشحن هذه الأيام، والانتظار لحين ما تسفر عنه هذه التغيرات من آثار في حركة خطوط الملاحة البحرية".

    وخالف المرزوق ما ذهب إليه إحسان عبد الجواد عندما أشار إلى أن العام المقبل سيشهد استقرارا في حركة الملاحة البحرية للشركات العاملة في هذا المجال، الأمر الذي يؤدي إلى استقرار في أجور الشحن، خاصة في ظل وجود انتعاش اقتصادي في كثير من دول العالم بما فيها منطقة الخليج التي بدأت تخرج من تداعيات الأزمة المالية العالمية.


    ارتفاع طفيف
    إلا أن محمد علي با حكيم مستثمر في قطاع الملاحة البحرية في جدة قطع الطريق أمام الاجتهادات السابقة التي تشير إلى عدم تأثير الأحوال الجوية الحالية في أجور الشحن، ليؤكد أن شركات الملاحة البحرية عادة ما تتأثر سنويا في هذا التوقيت بتقلبات الأحوال الجوية ما يؤدي إلى ارتفاع طفيف في أجور الشحن، ويقول "منذ اليوم الأول للتغيرات الجوية كان هناك تأخير ملحوظ في مواعيد وصول البواخر إلى الموانئ المحلية والموانئ العالمية الأخرى، الأمر الذي ينتج عنه فرض رسوم إضافية على البواخر أو المستثمرين والتجار"، مشيرا إلى أن ميناء الدمام أوقف نشاطه مع بداية موجة الغبار التي ضربت المنطقة الشرقية، ولكنه أكد في ذات الوقت على أن هذا الوضع سينتهي بمجرد تحسن الأحوال الجوية.

    وتوقع با حكيم أن تكون هناك زيادة طفيفة في أجور الشحن خلال الأشهر المقبلة بسبب سوء الأحوال الجوية وزيادة سرعة الرياح وارتفاعات الأمواج، مشيرا إلى أن الموانئ عادة ما يتم إغلاقها في مثل هذه الظروف حرصا منها على عدم اصطدام البواخر ببعضها البعض أو بأرصفة الموانئ وسلامة الملاحة البحرية، مبينا أن ذلك سيؤثر بشكل مباشر في أجور الشحن في حال إغلاق أكثر من ميناء لفترات طويلة.




    1. #8
    1. المؤسس
    2. الصورة الرمزية croom


    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    رقم العضوية : 2
    المشاركات : 14,812
    التقييم : 10
    croom غير متواجد حالياً
    (أخبار)

    كوبنهاجن
    قالت شركة ميرسك لاين للشحن البحري في موقعها الالكتروني إنها تخطط لمضاعفة أسعار الشحن من الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية إلى شمال أوروبا ومنطقة البحر المتوسط في الربع الأول من 2011. وأعلنت الشركة وهي جزء من مجموعة الملاحة البحرية والنفط الدنمركية إيه.بي مولر ميرسك عن زيادة تبلغ 200 دولار للحاوية النمطية (قياس 20 قدما) و400 دولار للحاوية قياس 40 قدماً إعتباراً من أول فبراير/ شباط. وقالت إنها ستدخل زيادة إضافية على هذه المسارات بواقع 250 دولارا للحاوية النمطية و500 دولار للحاوية قياس 40 قدما إعتبارا من أول مارس /آذار. وأعلنت ميرسك لاين أيضاً زيادة في أسعار الشحن من شمال آسيا إلى أستراليا ومن كندا إلى الشرق الأقصى ومن الشرق الأقصى إلى كوبا


    1. #9
    1. المؤسس
    2. الصورة الرمزية croom


    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    رقم العضوية : 2
    المشاركات : 14,812
    التقييم : 10
    croom غير متواجد حالياً
    (أخبار)

    شركات نقل الحاويات تسجل أرباحا قياسية خلال الربع الثالث من عام 2010م

    قالت شركة (ألفا لاينار Alphaliner) في دراسة مسحية إن شركان نقل الحاويات قد شهدت أفضل ربع مالي سنوي ( يوليو حتى سبتمبر 2010م) على الإطلاق، إذ أن أرباحاً عوضت عن الخسائر التي تكبدتها هذه الشركات خلال نفس الفترة من العام الماضي.
    هذا وتشير التقديرات إلى أن الدخل التشغيلي الكلي لشركات نقل الحاويات خلال الربع الثالث من عام 2010م قد بلغ 6مليار دولار، مقارنة بخسائر تشغيلية بلغت إجمالا نحو 4 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.
    وأوضحت الدراسة أن الانتعاش في الدخل الذي حققته هذه الشركات كان سريعا، وأنه من المتوقع أن تحقق جميع شركات النقل الرئيسة أرباحا هذا العام بعد الخسائر التي تكبدتها عام 2009م والتي بلغت 15 مليار دولار. وكانت 18 من أصل أكبر 30 شركة نقل بحري تعمل في مجال الحاويات ، قامت شركة (ألفا لاينار) بمسحها قد حققت ما متوسطه 560 دولار لكل حاوية قياسية تم نقلها خلال الربع الثالث من عام 2010م، بينما بلغ متوسط هامش دخل التشغيل 15.6 في المائة. ومن بين الناقلات الرئيسة كانت شركة (ام آي سي سي بيرهارد MISC Berhad) الوحيدة التي تعرضت لخسائر تشغيلية تتعلق بعمليات نقل الحاويات.
    ومن ناحية عامة تشير التوقعات أن هذه المكاسب المالية لن تتكرر خلال الربع الرابع من عام 2010م، إذ أن التراجع الموسمي لمعدلات الشحنات من شأنه أن يؤثر على الإيرادات التي تحققها هذه الشركات. وكان متوسط المعدلات الفورية في طرق النقل البحري المتجهة إلى آسيا- أوربا وعبر الباسيفيكي قد تراجعت بنسبة 18 في المائة منذ الربع الثالث، وستستمر في حالة الضعف هذه طيلة ما تبقى من الربع الحالي، إذ أن متوسط استخدام السفن سينخفض إلى أقل من المعدل الحالي البالغ 85 في المائة.
    هذا ووفقا لهذه الدراسة المسحية فإنه على الرغم من تدني عوامل الحمولات، فإن شركات النقل البحري ستيقى محققة للأرباح، وستظل تمتنع عن خفض سعاتها الاستيعابية.


    1. #10
    1. المؤسس
    2. الصورة الرمزية croom


    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    رقم العضوية : 2
    المشاركات : 14,812
    التقييم : 10
    croom غير متواجد حالياً
    (أخبار)

    القرصنة البحرية تكلف الاقتصاد العالمي 12 مليار دولار سنوياً


    الخليج /
    قال باحثون أمس الأول إن القرصنة البحرية تكلف الاقتصاد العالمي ما بين سبعة مليارات إلى 12 مليار دولار سنوياً، وإن القرصنة الصومالية على وجه الخصوص ترفع تكلفة النقل البحري في المحيط الهندي .
    وقدرت الدراسة أن القراصنة الصوماليين مسؤولون عن 95 في المئة من تلك التكلفة . وأشارت الدراسة أيضاً إلى أن السفن ما زالت تتعرض لهجمات بين الحين والآخر في خليج غينيا ونيجيريا ومضيق ملقا .
    قال التقرير الذي عرض في مركز أبحاث تشاثام هاوس للسياسة الخارجية في لندن إن عدد أعمال القرصنة منذ العام 2006 بلغ نحو 1600 وتسببت في وفاة أكثر من 54 شخصاً .
    وتشمل التكلفة الفدى التي تدفع للقراصنة واقساط التأمين الاضافية وتحويل مسار السفن إلى طرق بديلة والدوريات البحرية ومعدات الأمن ومحاكمات القراصنة والتكاليف غير المباشرة الأخرى بما في ذلك الزيادة في أسعار الغذاء في شرق إفريقيا الناتجة عن ارتفاع تكاليف النقل .
    وقالت انا بودين من مؤسسة (وان ايرث فيوتشر) التي أجرت الدراسة وهي مركز أبحاث مقره كولورادو “بعض هذه التكاليف تزيد بشكل فلكي” .
    وأضافت قائلة “الشيء الأكثر إثارة للقلق هو ان جميع هذه التكاليف تكتفي بعلاج الأعراض، لا يجري عمل أي شيء تقريباً لعلاج السبب الأساسي، نفذ قراصنة مزودون ببنادق “إيه كيه-47” في زوارق متهالكة عشرات عمليات الاختطاف واستولوا على ناقلات نفط عملاقة وسفن شحن ومراكب فاخرة” .
    وقالت المؤسسة البحثية إن التكاليف المباشرة لنشاطات القرصنة تشمل الفدية المطلوبة وقيمة تأمين السفن ضد القرصنة وتغيير مسارات السفن بعيداً عن المياه والمناطق الخطرة ونشر الدول التي تحارب القرصنة سفن بحريتها وتكاليف الدعاوى القضائية ضد القرصنة والميزانيات التي ترصدها المنظمات لمكافحة القرصنة .
    حيث نشرت القوات البحرية التابعة للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين والهند وروسيا واليابان قطعاً بحرية في جهود مشتركة لمكافحة القرصنة ما أضاف مزيداً من النفقات لميزانياتها الدفاعية الوطنية .
    بدأت الموجة الأخيرة من أعمال القرصنة البحرية بالاستيلاء على سفن قبالة الشواطئ الصومالية عام ،2005 ومنذ ذلك الحين اكتسب القراصنة بعض الجرأة وباتوا يستهدفون سفنا أضخم وناقلات في أعالي البحار .
    ومن بين المناطق الأخرى التي تزداد فيها مخاطر القرصنة، خليج غينيا ومضيق مالاكا الماليزي والمياه البحرية قبالة سواحل نيجيريا .
    وقالت بودن إن مبالغ الفدية التي يطلبها القراصنة باتت تزداد بشدة، ففي نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، اضطرت شركة كورية جنوبية لدفع 9،5 مليون دولار لتأمين إطلاق سراح ناقلة، في زيادة حادة مقارنة بمبلغ سبعة ملايين دولار دفعتها شركة يونانية في يناير/كانون الثاني 2010 للإفراج عن ناقلة عملاقة كانت تحمل نفطاً بقيمة 162 مليون دولار وكانت في طريقها للولايات المتحدة .
    وقالت الدراسة إن عشرة في المئة من السفن حول العالم غيرت الطرق التي تستخدمها عادة، لتفادي المسارات البحرية التي تعج بالقراصنة، وهو ما قد يؤثر في دول مثل مصر التي تعتمد بشكل جزئي على عوائد الشحن عبر قناة السويس . وأضافت الدراسة أن مصر خسرت على ما يبدو عشرين في المئة من إيرادات القناة بسبب تغيير مسارات الشحن .
    وأوضحت الدراسة أنه كان من الصعب الحصول على معلومات من شركات الشحن .


  • ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.