بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 5 أغسطس 2014

عدن الغد | وزير التخطيط يزور ميناء عدن ويقول ان مشروع تطوير محطة الحاويات بعدن من أهم المشروعات التي ستدفع بالاقتصاد

عدن الغد | وزير التخطيط يزور ميناء عدن ويقول ان مشروع تطوير محطة الحاويات بعدن من أهم المشروعات التي ستدفع بالاقتصاد

وزير التخطيط يزور ميناء عدن ويقول ان مشروع تطوير محطة الحاويات بعدن من أهم المشروعات التي ستدفع بالاقتصاد

صورة من الزيارة يوم الثلاثاء -عدن الغد
ميناء عدن
ميناء عدن (بالإنجليزية: Port of Aden) هو إحدى الموانئ البحرية الرئيسية والهامة بمنطقة خليج عدن, والذي يقع بمدينة عدن في اليمن.يعتبر ميناء عدن من أكبر الموانئ الطبيعية في العالم وخلال الخمسينات من القرن الماضي تم تصنيفه كثاني ميناء في العالم بعد نيويورك لتزويد السفن بالوقود.

يقع الميناء في خليج عدن على الساحل الجنوبي لليمن, على خط عرض 47 درجة, و12 دقيقة شمالاً. وخط طول 58 درجة, و44 دقيقة شرقاً. ويبعد بنحو 95 ميل بحري شرقي باب المندب البوابة الجنوبية للبحر الأحمر.

يقع ميناء عدن على الخط الملاحي الدولي الذي يربط الشرق بالغرب, ولا تحتاج السفن لأكثر من 4 أميال بحرية فقط لتغيير اتجاهها للوصول إلى محطة إرشاد الميناء. ويتميز الميناء بأنه محمي طبيعياً من الأمواج, والرياح الموسمية الشمالية الشرقية, والجنوبية الغربية, وذلك لأنه يقع بين مرتفعي جبل شمسان على بعد 553 متر وجبل المزلقم على بعد 374 متر, مما يمكنه من العمل دون توقف طوال العام. ويغطي الميناء مساحة مقدرة بـ 8 ميل بحري من الشرق إلى الغرب و5 ميل بحري من الشمال إلى الجنوب.

يتكون ميناء عدن من منطقتين هما الميناء الخارجي والميناء الداخلي:-

منطقة (الميناء الخارجي): وتستخدم لأغراض الإرساء فقط, وفيها أيضا ميناء الزيت في عدن الصغرى الواقعة في الجهة الغربية من الميناء.

منطقة (الميناء الداخلي): والتي تقدم فيها الخدمات البحرية المعتادة كالإرشاد، القطر، مناولة البضائع, وغيرها.

يفصل الميناء الداخلي والخارجي خط يمتد على طول كاسر الأمواج. ويتم الوصول إلى هذه المرافق عبر قناة عبور تبدأ من منتصف الطريق بين مرتفعي خليج الفيل وعدن الصغرى.

يبلغ عمق الجزء الخارجي للقناة 15 متر من نقطة التفرع، حيث تتجه القناة غرباً بعمق 14.7 متر إلى ميناء الزيت في عدن الصغرى حيث توجد أربعة مراسي دولفينات لمناولة النفط بعمق يتراوح ما بين 11.5 متر إلى 15.8 متر بالإضافة إلى مراسي مباشرة بعمق 11 متر لغرض شحن غاز البترول المسال وسفن البضاعة الجافة ومراسي الدحرجة. أما القناة المؤدية إلى الميناء الداخلي تتجه نحو الشمال الشرقي من نقطة التفرع وبعمق 15 متر.


المزيد
الثلاثاء 05 أغسطس 2014 09:30 مساءً
عدن ((عدن الغد)) خاص:
قام الاخ وزير التخطيط رئيس اللجنة الوزارية لتطوير ميناء عدن د.محمد السعدي صباح اليوم بزيارة محطة الحاويات بمنطقة كالتكس بمحافظة عدن ..
وخلال الزيارة التقى بحضور وكيل وزارة النقل القبطان على محمد صبحي بقيادة ميناء عدن ممثلة بالرئيس التنفيذي لمؤسسة موانئ خليج عدن القبطان عبدالله ابراهيم ابكر والنائب الاول للرئيس التنفيذي عامر الزعوي ورئيس شركة عدن لتطوير الموانئ القبطان محمد عبدالواسع وعددا من مسؤولي الميناء ومكتب التخطيط بعدن ..
وخلال اللقاء رحب القبطان عبدالله ابراهيم ابكر بزيارة الاخ وزير التخطيط رئيس لجنة التطوير متمنيا ان تكون زيارة ناجحة مثمرة تساهم في تطوير ميناء عدن لتعزيز واستعادة دوره الريادي...
و قدم المدير التجاري اشرف قردش نبذة مختصرة عن ميناء الحاويات والامال والطموحات المرجوه من تنفيذ مشروع تطويره.
بعد ذلك قام الاخ وزير التخطيط بصحبة وكيل وزارة النقل علي صبحي وقيادة المؤسسة بزيارة ميدانية الى رصيف الحاويات وشاهد على الواقع المناطق التي سيتم تنفيذ المشروع فيها ..
وفي تصريح صحفي قال وزير التخطيط اولاكل عام وانتم بخير وابناء عدن واليمن جميعا بخير مشروع تطوير ميناء الحاويات بعدن هو من اهم المشروعات التي نتوقع ان تعمل على تحويل ايجابي للاقتصاد اليمني وبدون شك اننا في هذه المرحلة المتقدمة من الاجراءات المطلوبة للبدء بهذا المشروع في هذا اليوم زيارة ميدانية نتعرف من خلالها كمسؤولين وكمسؤول معني بهذا الموضوع بالتعرف على الواقع الميداني ومتطلباته ونحن ايضا في الاسبوع القادم سنستقبل وفد من الجهة الممولة لزيارة الميدان ونتمنى ان يكون هذا الموضوع ينتقل الى مرحلة التنفيذ بعد استكمال الاجراءات المطلوبة لتوقيع القرض قريبا او خلال الاشهر القادمة وبتالي عدن تستحق وهي مهمة من حيث موقعها وتاريخها ومن حيث امكانية الموقع للتغيير ..نحن نمر بمرحلة صعبة من الوضع الاقتصادي وكما يعلم الجميع هناك حاجة للدعم وهناك حاجة لتوفير وضائف جديدة في مجالات متعددة لاستيعاب الشباب الخريجين الذين بلغ عددهم مئات الالاف..
هذا المشروع هام وكبير واول مشروع بهذا الحجم من التمويل بحوالي نصف مليار دولار ويفترض  ان يستوعب الاف الوضائف ويستوعب مساحة كبيرةمشروع كبير وضخم  ونحن في القيادة نشكر الاخوة في الميدان وفي المحافظة بشكل عام على التعاون والجهد المبذول وخصوصا الاخوة في وزارة النقل وفروعها للاهتمام الكبير في انجاز هذا المشروع وغيرها من المشروعات ..
من جانبه قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة موانئ خليج عدن ان المشروع الصيني كان ابناء اليمن بشكل عام وابناء عدن بشكل خاص ينتظرونه ونحن سعداء ان هناك اخبار سارة وان يرى النور وسيكون امر واقع في ميناء عدن مشروع استراتيجي وكبير بهذا الحجم نامل ان تتظافر كل الجهود المخلصةفي المحافظة وهذا الوطن الطيب في انجاحة بشكل صحيح وان يلبي  الاهداف التي من اجله تم انشاء هذا المشروع ..
واضاف بالقول :"هذا المشروع يهدف الى ان يخلق وان يجعل ميناء عدن ميناء محوري لمناولة حاويات الترانزيت..بدون هذا المشروع الذي هو عبارة الف متر من الرصيف وباعماق 18متر وبهذا المشروع يتمكن ميناء عدن من استقبال اكبر ناقلات حاويات في العالم التي تصل طولها الى395متر وبحمولة 18ألف حاوية ،نشكر كل الاخوة في الحكومة ورئيس الجمهورية بالذات على الجهود الطيبةالتي بذلها واهتمامه الكبير بميناء عدن والذي توج بتوقيع مؤسسة موانئ خليج عدن مع الجانب الصيني على اتفاقية تنفيذ هذا المشروع هذا المشروع مشروع استراتيجي لميناء عدن وكل الخيرين والطيبين مطالبين بان يخطو مع هذا المشروع من اجل تنفيذه بأسرع وقت..
 
من خالد الجحافي
 


اقرأ المزيد من عدن الغد | وزير التخطيط يزور ميناء عدن ويقول ان مشروع تطوير محطة الحاويات بعدن من أهم المشروعات التي ستدفع بالاقتصاد http://adenalghad.net/news/116229/#.U-EpZXnfrIV#ixzz39Y66QfJr

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.