بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 17 يناير 2014

باخرة عملاقة تقتحم رصيف ميناء المكلا بطاقم بحَّارة سُوريًّة

قال نائب قبطان الباخرة بأن ميناء المكلا أصبح مشهوراً في جنوب أفريقياباخرة عملاقة تقتحم رصيف ميناء المكلا بطاقم بحَّارة سُوريًّةhttp://www.mukallatoday.com/pages/Details.aspx?ID=23808&&C=NewsDetails1/17/2014   المكلا اليوم / خاص تصوير/محي الدين سالم
قبطان أسامة: نفكر في تمديد الرصيف الأول من 178 متر الى 300 متر لاستقبال البواخر العملاقة
رست على الرصيف الأول في ميناء المكلا الباخرة العملاقة أطلنطك فروك التي تحمل علم كمبوديا ويقودها طاقم بحارة سوري بقيادة أمير أعالي البحار القبطان طارق هرموش قادمة من ميناء ريتشارد بجنوب أفريقيا وعلى متنها شحنة من الفحم الحجري حمولة 23.656 طن لمصنع أسمنت حضرموت.


وقد سجل ميناء المكلا وصول 5 شحنات من الفحم الحجري خلال العام الماضي للشركة العربية اليمنية للاسمنت المحدودة بدءً من فبراير حتى نوفمبر من العام الماضي بكمية إجمالية تقدر "940.330" طن، وقال نائب قبطان الباجرة بأن ميناء المكلا أصبح مشهوراً في الأوساط التجارية في جنوب أفريقيا في استقبال بواخر الفحم إلا أنه استدرك وأكد على سلطات ميناء المكلا توسيع الميناء لاستقبال شحنات الفحم وفقاً لانضمام اليمن لمنظمة التجارة العالمية.
وقال الوكيل الملاحي للباخرة الأخ: محمد أحمد باسليم مدير مكتب باسليم للملاحة والخدمات التجارية الناقل والمخلصُ لشحنات الفحم وفقاً لعقد موقع مع مصنع أسمنت حضرموت من جميع المنافذ في الجمهورية بأن مكتبه ملتزم في تطبيق شروط السلامة للعمال الذين يعملون في أربع نوبات على مدار الساعة بنحو مائة عامل من خلال لبس القفازات والملابس الصحية وتناول كميات من الحليب عقب كل نوبة إلى جانب الحفاظ على البيئة من خلال تغطية القواطر بالطرابيل وتنظيف الخط السالك من الميناء حتى موقع الشركة من المخلفات المتطايرة كل 12 ساعة وفقاً لشروط الهيئة العامة لحماية البيئة وقد تم تفريغ حتى الساعة السادسة من مساء اليوم الجمعة نحو 8 آلاف طن على الأقل.

واستعان مكتب باسليم لأول مرة على عمالة محلية ماهرة في الأعمال الكهربائية بدلاً من الاعتماد على العمالة الأجنبية في عملية ربط وتشغيل الكماشات التي تبلغ سعتها نحو 10 طن وتستهلك 57 كيلو فولت، ومن المتوقع أن ينتهي تفريغ الباخرة خلال أسبوع على الأقل وقد وفرت فرص عمالة مباشرة وغير مباشرة لتفريغ الباخرة من خلال تشغيل القطاعات المرتبطة بالعمال من الميناء حتى مصنع الاسمنت.
ويشهد ميناء المكلا حركة ملاحية نشطة في استقبال باخرة عملاقة من جنوب أفريقيا وعلى متنها شحنة من الفحم الحجري صباح أمس الخميس، واستقبال باخرة أخرى على متنها حاويات ومعدات نفطية لشركة بترومسيلة في الوقت الذي يشهد الميناء استعدادات لتدشين الخط الملاحي الجديد MSC لشركة مدترينان يمن للملاحة المحدودة على خط "صلالة - المكلا - مقديشو" في الخامس والعشرين من الشهر الجاري.
وقال القبطان أسامة على قاسم البان رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية بأن مؤسسته ستستعيد الثقة لميناء المكلا وإعادته إلى أوج عهده في استقبال البواخر من خلال تدشين الخط الملاحي "MSC" وقد بدأت المؤسسة تفكر في تمديد الرصيف الأول الذي يبلغ طوله 178 متراً إلى 300 متراً بغاطس 14 متراً لاستقبال البواخر العملاقة مثل الباخرة أطلنطك فروك التي دخلت صباح اليوم إلى الرصيف قادمة من جنوب أفريقيا.
ودعا القبطان أسامة القطاع التجاري الإسهام في إنجاز الخط الملاحي والاستفادة من المزايا الذي سيوفره في نقل بضائعهم وتفريغها في ميناء المكلا بصورة مباشرة وبما يوفر عنهم العناء وأثر تفريغ بضائعهم في مواني بعيدة عن النشاط التجاري.
وأشار قاسم وهو من جيل الشباب الناهض والنابه إلى أن مؤسسته ستقدم كافة تسهيلاتها وتسخير كافة إمكانياتها لخدمة الخط الملاحي "MSC" لإعادة الثقة لميناء المكلا بوصفه بوابة حضرموت البحرية وأعادته إلى سابق عهده في تطوير نشاط الحركة التجارية والاستثمارية وتشغيل الخط الملاحي الجديد بشكل مستمر.
يذكر أن الخط الملاحي الجديد سيبدأ باستقبال باخرة بمناولة 400 حاوية للرحلة الواحدة وبمعدل 3 رحلات شهرياً من ميناء صلالة، وقد أبدت عدة شركات عالمية في تقديم خدماتها في ميناء المكلا مثل الخط الملاحي الدنمركي مرسك وهي ثاني أكبر شركة في العالم في عملية التبادل والتجميع للحاويات في ميناء صلالة والخط الملاحي السنغافوري APL.




















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.