بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 12 أكتوبر 2012

اللجنة الفنية للنقل متعدد الوسائط التابعة للمجلس الاقتصادي لجامعة الدول العربية قطاع النقل : دراسة إمكانية إدماج اللجان الفنية للنقل البرى والنقل البحرى داخل إطار اللجنة الفنية للنقل متعدد الوسائط

تقرير وتوصيات الإجتماع الثانى للجنة الفنية للنقل متعدد الوسائط (الإسكندرية : 10-12 يوليو 2012)

أولاً : الجلسة الإفتتاحية :
- بدعوة من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، لعقد الإجتماع الثانى فى مدينة الإسكندرية بمقر الأكاديمية (أبوقير).
- قامت الأمانة العامة بتوجيه الدعوة لعقد الإجتماع الثانى للجنة الفنية للنقل متعدد الوسائط خلال الفترة (10- 12/7/2012) بمدينة الإسكندرية .
- شارك فى الإجتماع وفود تمثل (12) دول عربية، كما شارك بصفة مراقب ممثلين من المنظمات والإتحادات العربية العاملة فى مجال النقل، إضافة إلى وفد الأمانة العامة.
- رحبت الدكتورة / دينا الظاهر – مدير إدارة النقل والسياحة بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالسادة المشاركين ، ثم ألقى ممثل الأكاديمية الدكتور/ مصطفى رشيد كلمة نيابة عن سعادة الدكتور / إسماعيل عبد الغفار إسماعيل – رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، رحب فيها بالسادة المشاركين.
- وعملاً بالمادة السابعة فى نظام عمل اللجنة الفنية للنقل متعدد الوسائط، حيث تكون رئاسة اللجنة لكل إجتماع بالإنتخاب بين الدول المنضمة. فقد تولى رئاسة الإجتماع الثانى للجنة بالإنتخابات سعادة المهندس / فيصل بن على الزبن مستشار وزير النقل بالمملكة العربية السعودية.
ثانياً: بدء الأعمال :
- فيما يتعلق بالبند الأول “دراسة إمكانية إدماج اللجان الفنية للنقل البرى والنقل البحرى داخل إطار اللجنة الفنية للنقل متعدد الوسائط”. رغم أن كل من ممثلى وفد دولة فلسطين وجمهورية مصر العربية قد إقترحا فى الإجتماع الأول للجنة الفنية للنقل متعدد الوسائط بضرورة النظر فى دمج اللجان الفنية للنقل البرى والبحرى فى إطار عمل اللجنة الفنية للنقل متعدد الوسائط، إلا أن كافة آراء الدول العربية المشاركة فى الإجتماع الثانى للجنة قد عارضت هذا المقترح. وإرتأت أنه من السابق لأوانه أن يتم إلغاء وضع النقل المجزأ ووضع جميع أنماط النقل تحت نمط النقل متعدد الوسائط، لذا يجب التريث فى دمج اللجان الفنية للنقل، وأن يتم التركيز فى المرحلة الحالية على نشر ثقافة النقل متعدد الوسائط بين الدول العربية، وتشجيعها على الدخول فى منظومة النقل متعدد الوسائط، والإنضمام لإتفاقية النقل متعدد الوسائط للبضائع بين الدول العربية.
- وفيما يتعلق بالبند الثانى “دراسة تطوير النقل متعدد الوسائط والأنظمة اللوجستية فى الدول العربية وتحقيق التكامل فيما بينهما”. قامت الدكتورة/ إيمان رمضان عميد معهد النقل الدولى واللوجستيات بالأكاديمية بإستعراض موجز حول الدراسة المذكورة ، كما تولى كل من الدكتور/ محمد على إبراهيم عميد معهد النقل الدولى واللوجستيات (فرع القاهرة) والدكتور / فاروق ملش أستاذ القانون التجارى والبحرى بالأكاديمية بالرد على كافة الإستفسارات والملاحظات المقدمة من قبل المشاركين . وقد تلاحظ إختلاف بعض الرؤى حول مفهوم النقل متعدد الوسائط (Multy/Inter/Combined) modal transport .
- وقد أشاد رئيس الاجتماع بالدراسة المذكورة ووافقه المجتمعون على اعتبارها مرجع للدول العربية لدراسة وفهم منظومة النقل متعدد الوسائط المطبق عالميا.
- وقد تم الإتفاق على أن تقوم الأكاديمية بتوضيح مفهوم النقل متعدد الوسائط من خلال ورشة عمل أو شروحات خلال إجتماعات اللجان الفنية حول هذا الموضوع. كما قامت الأكاديمية مشكورة بتوزيع C.D حول الدراسة موضوع المناقشة على السادة المشاركين.
ثالثا: التوصيات:
- تدارست اللجنة الفنية للنقل متعدد الوسائط فى إجتماعها الثانى البنود المطروحة على جدول الأعمال وأوصت بشأنها بما يلى:
البند الاول : دراسة إمكانية إدماج اللجان الفنية للنقل البحري داخل إطار اللجنة الفنية لنقل متعدد الوسائط
- إن اللجنة الفنية للنقل متعدد الوسائط في اجتماعها الثاني بتاريخ 10-12/7/2012 في مدينة الإسكندرية بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ، بعد إطلاعها علي :-
• مذكرة الأمانة العامة في هذا الشأن ،
- وفي ضوء حداثة نمط النقل متعدد الوسائط ، وواقع الاعتماد شبه التام في الوقت الراهن علي النقل المجزأفي الدول العربية .
- ونظرا لعدم انضمام معظم الدول العربية الي اتفاقية النقل متعدد الوسائط للبضائع بين الدول العربية .
• وإذا ترحب بانضمام الدول التالية إلي اتفاقية المذكورة :
• المملكة الأردنية الهاشمية . ·• الجمهورية العربية السورية .
• المملكة العربية السعودية . ·• دولة الإمارات العربية المتحدة .
وبعد المداولة ،،، توصي بــــــــ
- عدم مناسبة دمج اللجان الفنية للنقل البرى والنقل البحرى داخل إطار اللجنة الفنية للنقل متعدد الوسائط.
البند الثاني : دراسة تطوير النقل متعدد الوسائط والأنظمة اللوجيستية في الدول العربية وتحقيق التكامل فيما بينهما .
- إن اللجنة الفنية للنقل متعدد الوسائط في اجتماعها الثاني بتاريخ 10-12/7/2012 في مدينة الإسكندرية بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ، بعد إطلعها علي :-
• مذكرة الامانة العامة في هذا الشأن ،
• دراسة تطوير النقل متعدد الوسائط والأنظمة اللوجيستية في الدول العربية وتحقيق التكامل فيما بينها ، التي اعدتها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري .
- ونظرا لعدم إتاحة الوقت الكافي للدول العربية لمراجعة الدراسة المذكورة .
وبعد المداولة ،،، توصي بـــــ
1 - التأكيد علب الدول العربية بموافاة الأمانة العامة بملاحظاتها حول دراسة تطوير النقل متعدد الوسائط والأنظمة اللوجيستية في الدول العربية وتحقيق التكامل فيما بينهما ، وذلك في موعد غايته نهاية شهر اكتوبر 2012 .
2 - تكليف الأمانة العامة بتعميم مايصلها من ملاحظات حول الدراسة المذكورة علي الدول العربية , وعلي أن يدرج الموضوع في الاجتماع القادم للجنة الفنية للنقل متعدد الوسائط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.